علــوم و تقنيــات
’، نحن سعداء بتشريفك لمنتدانا
’,، فأهلاً بك عطْراً فوَّاحاً ينثرُ شذاه في كلِّ الأَرجاء ,’،
,’، وأهلاً بك قلماً راقياً وفكراً واعياً نشتاقُ لنزفه ’,،
’,، وكلنا أملٌ بأن تجد هنا ,’،
,’، مايسعدك ويطَيِّب خاطرك ’,،
المدونة الخاصة بالموقع من هنا www.arabes1.blogspot.com


علوم وتقنيات،دروس و خبرات فى شتى مـجالات المعلوماتية واحدث التكنلوجيا، برامج، تقنيه، ترفيه، فايسبوك
 
الرئيسيةبوابة المنتدى*س .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 تعريف شبكات الحاسبات ولماذا تم انشائها و ما هى اهميتها

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
rahimo
مدير
مدير
avatar

البـلـد : الجــزائـــر
القوس
عدد المساهمات : 1350
نقاط : 7639
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 10/04/2009
العمر : 30
المزاج : كيفما توحبون

مُساهمةموضوع: تعريف شبكات الحاسبات ولماذا تم انشائها و ما هى اهميتها   الأربعاء 4 نوفمبر - 17:44

اولا
ما هى الشبكات ؟
الشبكة هى أول نظام اتصالات وضع لربط الحاسبات مع بعضها البعض وكذلك موارد الحاسبات بنفس الطريقة التي تتم لربط التليفونات مع بعضها البعض من خلال السنترالات. واحد أهم الأهداف من شبكات الكمبيوتر هو أن يتم ربط موارد الشبكات مع بعضها البغض كما يتم تبادل المحادثات التليفونية من خلال شبكة التليفونات . ولا يأخذ في الاعتبار إذا كانت موارد الشبكات في نفس المبنى أو خارجه ومن الموارد الموجودة في الشبكات آلات الطباعة - plotters - وحدات التخزين ......... وبالتالي فأن الشبكات تقلل المسافات وتعطى إمكانية للمستخدم للحصول على معلومات في أي مكان كانت . أي أن الشبكات قد وضعت مبدأ جديد وهو الاتصال بدلا من الانتقال .



ولماذا تم انشائها?



فى معظم المؤسسات والهيئات أو المصانع أو البنوك يوجد لديهم أجهزة كمبيوتر مثل الحواسب الشخصية ( pc) أو minicomputer أو الحاسبات المركزية main***** وكذلك نهايات طرفية متواجدة في مكان ما فالشبكات قد قدمت طريقة ملائمة جداً لربط هذه الأنظمة المختلفة مع بعضها في نظام اتصال ممتزج مع بعضه . والتطور تكنولوجيا الشبكات قد سمح للأنظمة الكمبيوتر التي تعمل في بيئات العمل مختلفة بأن تربط مع بعضه

ثانيا


ما هى الفوائد التي تعود علينا باستخدام الشبكات ؟



1- المشاركة في البرامج والبيانات



المشاركة في البرامج والبيانات PROGRAM AND FILE SHORING عند شراء البرمجيات التي يمكن ان تكون متاحة على الشبكة لأكثر من مستخدم فأن تكون أرخص من حيث السعر . البرامج والبيانات الخاصة بها يمكن تخزينها على ( FILE SERVER) وتصبح متاحة لأي مستخدم من الشبكة وحيث أن المستخدم يمكن أن يقوم بتخزين الملفات إلى ( PERSONAL DIRECTORIES ) وايضاً يستطيع تخزين الملفات على ( PUBLIC DIRECTORIES ) بحيث أي مستخدم أخر أن يقرأه ويعدل فيه . وأحد أهم التطبيقات التي يمكن أن تكون موجودة على الشبكة هى قواعد البيانات ( database) ويستطيع اكثر من مستخدم الاستفادة من قواعد البيانات وفى نفس الوقت . وهناك أيضاً وسائل لتأمين قواعد البيانات بحيث أن يقوم مدير النظام بعمل ( record lock) بحيث يمنع أكثر من مستخدم من التعديل في هذا السجل في نفس الوقت .

2- المشاركة في موارد الشبكات : network resource sharing
من موارد الشبكات التي يمكن المشاركة فيها بحيث أن يقوم اكثر من مستخدم باستخدامها مثل :
Printers, plotters, storage devices and computing systems. (Mini computers and main *****s,…..)

3- إنشاء أجهزة الحواسب الشخصية الرخيصة
Economical Exousion of the pc base الشبكات أيضا تقوم بعمل نشر أو توزيع لأجهزة الحواسب الشخصية (pc) والتي لا تمتلك أقراص تخزين (Diskless) وتعتمد عملها على تخزين الملفات والبيانات على خادم الملفات (file server)


4- القدرة على استخدام برمجيات على الشبكة :
Ability to use network soft word
من أشهر البرمجيات المستخدمة على الشبكة هو أنظمة قواعد البيانات وكذلك البريد الإلكتروني .وهناك نوع جديد يسمى ( group ware ) وقد أصبح متاح حاليا وهو عبارة عن مجموعة من المستخدمين يستطيعوا أن يتحدثوا مع بعضهم البعض في مجال اهتمام معين

5- البريد الإلكتروني :Electronic - mail
يستخدم البريد الإلكتروني في إرسال واستقبال رسائل ووثائق من والى مستخدمي واحد أو مجموعة من المستخدمين على الشبكة . وفية يستطيع المستخدم تحقيق اتصال مع مستخدم أخر في سهولة ويسر

6- إنشاء مجموعات العمل : foundation of work groups
من الممكن أن يكون هناك مجموعات من المستخدمين في قسم ما أو مخصصين لتنفيذ مهمة معينة . فأن الشبكات تسمح لمجموعات المستخدمين بتخصيص جزء من مساحات التخزين المتاحة لهذه المجموعات على أن تكون غير متاحة لأي مستخدم أخر خارج هذه المجموعات ويمكن إرسال رسائل إلى كل عضو في هذه المجموعات وذلك بإرسال الرسائل إلى اسم المجموعات ( group name ) وليس لكل مستخدم على حدة

7- إدارة مركزية : Centers adminstration
نتيجة لان معظم الموارد على الشبكة موجودة بجوار الخادم فأن الإدارة تصبح سهلة . وبالتالي فأن عمليات ( Backup ) تتم في مكان واحد فقط مما يسهل هذه العملية .


8- التأمين : Security
يستطيع مدير النظام بتحديد مساحات عمل (working area ) خاصة لكل مستخدم على الشبكة . وكذلك استخدام الحاسبات التي لا تمتلك وحدات تخزين ( Disk less ) تحمى البيانات من إنزالها (Down lood) إلى الاقراص . وكذلك قيود الدخول (logon restriction ) على الشبكة يمكن تطبيقة .

9- القدرة على ربط أنظمة تشغيل مختلفة مع بعضها :
Access to other operating system
التطور في تكنولوجيا الشبكات أصبح قادر على ربط أنظمة تشغيل مختلفة مع بعضها البعض مثل . os/2 معmacintosh



10- تحسين التعاون البنائي :Enhancement of corporate structures
الشبكات يمكن أن تحدث تغير في الشكل البنائى والتنظيمي للهيئة أو المؤسسة وكذلك بتقليد مجموعات العمل في الأقسام إلى مجموعات عمل حقيقية على شبكات الكمبيوتر .

























................................................................................................ما هي الشبكة

شبكة الكومبيوتر هي مجموعة من أجهزة الكومبيوتر PCs والأجهزة الأخرى المتصلة بعضها البعض بواسطة كوابل . الشبكة مختلفة في حجمها فهي تبدأ من جهازين على أقل تقدير وتنتهي بملايين الأجهزة . الشبكة الموجودة ضمن منطقة مساحة محددة لا تتجاوز المكتب أو المبنى الواحد تدعى ( LAN )Local Area Networking وهي شبكة تضم مجموعة من التجهيزات مثل كومبيوترات PCs وطابعات ومخدمات Servers وموزعات Hubs وهي كما قلت تعطي مساحة جغرافية صغيرة نسبياً ليست أكبر من طابق أو مبنى . وتتميز LAN بسرعات نقل عالية لمسافات قصيرة . إن التقنيات المستخدمة بشكل واسع في LAN هي Ethernet و FDDI و Token Ring . إذاً شبكة LAN هي غالباً موجودة في مكان واحد .


  1. -أما الشبكة Wide Area Network ( WAN ) فهي مجموعة من التجهيزات أو شبكات LANs المتصلة مع بعضها البعض والتي تغطي مساحة جغرافية واحدة مثل مدينة أو بلد كامل . والتعريف الحقيقي لشبكة WANبأنها تستخدم خطوط الهاتف للاتصال بين أجزائها أو خطوط نقل اخرى مثل خطوط النقل المستأجرة العالية السرعة أو الألياف الضوئية Fiber Class أو الأقمار الصناعية . واحد من أكبر الأمثلة على شبكة WAN هي الانترنت نفسها .
  2. -هناك تقنيات مختلفة لشبكات LAN , ومن أكثر التقنيات الشبكة المستخدمة هي Ethernet وهي شبكة حاسوبية محلية تستخدم إشارات الرديو الترددية المحمولة بواسطة كابل متحد المحور , وقد قامت شركة Xerox بتطويرها ومن ثم اعتمدتها Intel و ( DEC ) Digital Equipment Corporation .
  3. إن شبكات Ethernet تستخدم بروتوكول CSMA / CD وهو معرف في معايير Fast Ethernet و Ethernet وهو اختصار لـ : Carrier-Sense Multiple Access With Collision Detection وتستعمل أنواع من الكابلات بسرعة 10mbps , وكذلك البروتوكول TCP / IPTransmission Control Protocol / Internet Protocol Xerox Network Services .
  4. ومن التقنيات المستخدمة في شبكة LAN أيضاً هي : Fast Ethernet وهي شبكة الـ Ethernet القادرة على دعم 100 mbps وحزمتها أعرض من حزمة Ethernet وهذا يجعلها قادرة على التعامل مع مقادير نقل كبيرة , إذاً هي أسرع من Ethernet بعشر مرات .
  5. إذاً شبكات Ethernet و Fast Ethernet تعمل بطريقة متشابهة , والفرق الرئيسي بينهما هو سرعة نقل المعطيات , فالأولى تنقل 10 mbps والثانية 100 mbps . فالسرعة الأولى تستخدم خطوط من النوع 10 BASE-T والثانية تستخدم 100 mbps .
  6. - إن نقل المعلومات بين أجهزة الشبكة المختلفة يتم بواسطة نقل مجموعة من النبضات الكهربائية معروفة باسم Packets . والـ Packet هي وحدة المعلومات التي تنقلها أو ترسلها محطات العمل في الشبكة الى التجهيزات الأخرى على هذه الشبكة , فعندما ترسل المعلومات من كومبيوتر الى آخر فإنها تكون على شكل حزم متتالية . فالحزمة تتألف من مجموعة من البتات تشكل قالب واحد من المعطيات أو ما يسمى Block يحتوي على ترويسة تتألف من معلومات تحكم مثل المرسل والمستقبل وأخطاء التحكم بالمعطيات وأيضاً عن الرسالة نفسها . وبما أن بيانات الشبكة متشابهة فإن المصطلحات Packet و Frame ( إطار ) قابلة للتبديل .
  7. وكما ذكرنا فإن شبكات Ethernet و Fast Ethernet تستخدم البروتوكول : CSMA / CD ( Carrier-Sense Multiple Access With Collision Detection ) عندما يحاول جهازين الاتصال بنفس الوقت فإنه يحدث تصادم Collision بين الحزم المنقولة والتي تحدد بواسطة أجهزة النقل , عند ذلك توقف الأجهزة عملية نقل الحزم وتنتظر لتعيد إرسال حزمتها من جديد , وهذا ما يشبه بالضبط عملية المحادثة بين شخصين , فعندما يتكلمان في نفس الوقت سوية يجب أن يتوقف أحدهما ليبدأ الآخر بالحديث من جديد .
  8. Collision : وهو مصطلح مستخدم ليصف تصادم حزمتين في شبكة Ethernet و Fast Ethernet , فالتصادم هو عمل طبيعي في عمل هاتين الشبكتين ولكن الزيادة الطويلة المفاجئة في عدد مرات التصادم يمكن أن تشير الى أنه يوجد مشكلة في أجهزة الإرسال أو الاستقبال وأحياناً انشغال خط النقل الكامل يمكن أن يشير الى أنه يوجد مشكلة في أجهزة الإرسال أو الاستقبال وأحياناً انشغال خط النقل الكامل يمكن أن يشير أو يزيد في عملية التصادم بين الحزم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تعريف شبكات الحاسبات ولماذا تم انشائها و ما هى اهميتها
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
علــوم و تقنيــات  :: قسم الطلبة :: دليل الطالب الشامل-
انتقل الى: